فصل: فصل في الاغتراس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام



.فصل في الاغتراس:

1115- والاغْتِراسُ جائِزٌ لِمَنْ فَعَلْ ** مِمَّنْ لهُ البُقْعَةُ أوْ لَهُ العَمَلْ

1116- والحدُّ في خِدْمَتِهِ أَنْ يُطْعِمَا ** وَيَقَعُ القَسْمُ بِجُزْءٍ عُلِمَا

1117- وَلَيْسَ لِلْعامِلِ مِمَّا عَمِلاَ ** شَيْءٌ إلى ما جَعَلاهُ أَجَلاَ

1118- وَشَرْطُ بُقْيَا غَيْرِ مَوْضِعِ الشَّجَرْ ** لِرَبِّ الأَرْضِ سائغٌ إذا صَدَرْ

1119- وشَرْطُ ما يَثْقُلُ كالْجِدارِ ** مُمْتَنِعٌ والعَكْسُ أَمْرٌ جارِ

1120- وَجازَ أَنْ يُعْطَى بِكُلِّ شَجَرَهُ ** تَنْبُتُ مِنْهُ حِصَّةً مُقَدَّرَهْ

.فصل في المزارعة:

1121- إنْ عَمِلَ العامِلُ في المزَارَعَهْ ** والأَرْضُ مِنْ ثانٍ فَلاَ مَمانَعَهْ

1122- إنْ أَخْرَجَا البذْرَ عَلَى نِسْبَةِ مَا ** قَدْ جَعَلاهُ جُزْءً بَيْنَهُمَا

1123- كالنِّصْفِ أوْ كَنْصْفِهِ أوْ السُّدُسِ ** وَالعَمَلُ اليوْمَ بِهِ في الأَنْدَلُسِ

1124- والتُزِمَتْ بالعَقْدِ كَالإِجارهْ ** وَقيلَ بَلْ بالبَدْءِ لِلْعِمَارَهْ

1125- والدَّرْسُ والنُّقْلَةُ مَهْمَا اشْتُرِطَا ** معْ عَمَلٍ كانَ عَلَى ما شُرِطَا

1126- والشَّرْطُ أَنْ يَخْرُجَ عنْ مَعْمورِ ** مِثْلَ الَّذي أَلْفَى مِنَ الْمَحْظورِ

1127- ولَيْسَ للشِّرْكَةِ مَعْهُ مَنْ بَقَا ** وَبَيْعُهُ مِنْهُ يَسوغُ مُطْلَقَا

1128- وَحَيْثُ لاَ بَيْعَ وَعامِلٌ زَرعْ ** فَغُرْمُهُ القِيمَةَ فِيهِ ما امْتَنَعْ

1129- وَحَقُّ رَبِّ الأَرْضِ فيما قَدْ عَمَرْ ** باقٍ إذَا لم يَنْبُتِ الَّذي بَذَرْ

1130- بِعَكْسِ مَا كانَ لَهُ نَبات ** وَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ لهُ ثبات

1131- وَجازَ في البَذْرِ اشْتِراكٌ والْبَقَرْ ** إنْ كانَ مِنْ ناحِيَةٍ ما يُعْتَمَرْ

1132- والزَّرْعُ للزَّرِعِ في أشياءَ ** ورَبُّ الأَرْضِ يأْخُذُ الكِراءَ

1133- كَمِثْلِ مَا في الغصْبِ والطَّلاقِ ** وَمَوْتِ زَوْجَيْنِ والاسْتِحْقاقِ

1134- وَالْخُلْفُ فِيهِ هاهُنا إنْ وَقَعَا ** ما الشَّرْعُ مُقْتَضٍ لهُ أنْ يَمْنَعَا

1135- قيلَ لِذي البذر أو الحِراثَه ** أو مُحْرِزٍ لاثْنَيْنِ مِنْ ثلاثَه

1136- الأَرْضِ والبَذْرِ والاعْتِمارِ ** وَفيهِ أَيْضًا غَيْرُ ذاكَ جارِ

1137- وَقَوْلُ مُدَّع لعَقْدِ الإِكْتِرَا ** لا الإزْدِراعِ مَعْ يَمين أُثِرَا

1138- وَحَيْثُ زارِعٌ وَرَبُّ الأَرْضِ قَدْ ** تَداعَيَا في وَصْفِ حَرْثٍ يُعْتَمَدْ

1139- فَالْقَوْلُ لِلْعامِلِ واليمينُ ** وقلْبُهَا إنْ شاءَ مُسْتَبينُ

.فصلٌ في الشركة:

1140- شَركةٌ في مالٍ أَوْ في عَمَلِ ** أَوْ فيهما تَجوزُ لا لأَجَلِ

1141- وَفَسْخُها إِنْ وَقَعَتْ عَلَى الذّمَمْ ** وَيَقْسِمانِ الرِّبْحَ حُكْمٌ مُلْتَزَمْ

1142- وَإِنْ يَكُنْ في العَيْنِ ذاكَ اعْتُمِدَا ** تَجُزْ إنِ الْجِنْسُ هُناكَ اتَّحَدَا

1143- وبالطَّعامِ جازَ حيثُ اتَّفَقَا ** وهو لِمالِكٍ بِذاكَ مُتَّقَى

1144- وجازَ بِالعَرْضِ إذا ما قوِّمَا ** مِنْ جِهَةٍ أوْ جِهَتَيْنِ فاعْلَمَا

1145- كَذَا طَعامُ جِهَةٍ لا يَمْتَنِعْ ** وَعَيْنٌ أَوْ عَرْضٌ لدى الأُخْرى وُضِعْ

1146- والمالُ خَلْطُهُ وَوَضْعُهُ بيَدْ ** واحِدٍ أو في الاشْتِراكٍ مُعْتَمَدْ

1147- وحيثُمَا يَشْتركانِ في الْعَمَلْ ** فَشَرْطُهُ اتِّحادُ شُغْلٍ وَمَحَلْ

1148- وحَاضِرٌ يَأْخُذُ فائِدًا عَرَضْ ** في غَيْبَةٍ فَوْقَ الثَّلاثِ أوْ مَرَضْ

1149- وَمَنْ له تَحَرُّفٌ إنْ عَمِلَهْ ** في غيرِ وَقْتٍ تَجْرِهِ الفائِدُ له

.فصل في القراض:

1150- إِعْطاءُ مالِ مَنْ بِهِ يُتاجِرُ ** لِيَسْتفيدَ دافعٌ وتاجِرُ

1151- مِمَّا يُفادُ فيه جُزْءً يُعْلَمُ ** هُو القِراضُ وبِفِعْلٍ يَلْزَمُ

1152- والنَّقْدُ والْحُضورُ والتَّعْيينُ ** مِنْ شَرْطِهِ ويُمْنَعُ التَّضْمينُ

1153- وَلاَ يَسوغُ جَعْلُهُ إلى أَجَلْ ** وَفَسْخُهُ مُسْتَوْجِبٌ إذا نَزَلْ

1154- وَلاَ يَجوزُ شَرْطُ شَيْءٍ يُنْفَرَدْ ** بِهِ مِنَ الرِّبْحِ وَإنْ يَقَعْ يُرَدْ

1155- والْقولُ قولُ عامِلٍ إنْ يُخْتَلَفْ ** في جُزْءِ القِراضِ أَوْ حال التَّلَفْ

1156- كذاكَ في ادِّعائِهِ الْخَسارَهْ ** وَكَوْنِهِ قِراضًا أَوْ إجارَهْ

1157- وَلَيْسَ لِلْعامِلِ في غَيْرِ السَّفَرْ ** نَفَقَةٌ والتَّرْكُ شَرْطٌ لاَ يُقَرْ

1158- وَعِنْدَمَا ماتَ وَلاَ أَمينَ فِي ** وُرَّاثِهِ وَلاَ أَتَوْا بالخَلْفِ

1159- رُدَّ إلى صاحِبِهِ المالُ وَلاَ ** شيءٌ مِنَ الرِّبْحِ لْمَنْ قَدْ عَمِلاَ

1160- وهوَ إذا أَوْصَى بِهِ مُصَدَّقُ ** في صِحَّةٍ أو مَرَضٍ يُسْتَوْثَقُ

1161- وأجرُ مِثْلٍ أوْ قِراضُ مِثْلِ ** لعامِلٍ عند فساد الأصْلِ

.بابُ التَّبرعات:

1162- الحبْسُ في الأُصولِ جائزٌ وَفي ** مُنَوَّعِ العَيْنِ بِقَصْدِ السَّلَفِ

1163- وَلاَ يَصِحُّ في الطَّعامِ واخْتَلَفْ ** في الحيوانِ والعُروضِ مَنْ سَلَفْ

1164- ولِلْكِبارِ والصِّغارِ يُعْقَدُ ** ولِلْجَنينِ وَلِمَنْ سَيُولَدُ

1165- وَيَجِبُ النَّصُّ عَلَى الثِّمارِ ** والزَّرع حيثُ الحبسُ للصِّغارِ

1166- وَمَنْ يُحَبِّسْ دارَ سُكْناهُ فَلاَ ** يَصِحُّ إِلاَّ أَنْ يُعايَنَ الْخَلاَ

1167- ونافِذٌ تَحْبيسُ ما قَدْ سَكَنَهْ ** بِما كالاكْتِراءِ مِنْ بَعْدِ السَّنَهْ

1168- إنْ كانَ ما حُبِّسَ لِلْكِبارِ ** وَمِثْلُ ذاكَ في الهباتِ جارِي

1169- وَكُلُّ مَا يَشْتَرِطُ المُحَبِّسُ ** مِنْ سائغٍ شَرْعًا عليه الحُبْسُ

1170- مِثلِ التَّساوي ودُخولِ الأَسْفلِ ** وبَيْعِ حظِّ مَنْ بِفَقْرٍ ابْتُلِي

1171- وَحيثُ جاءَ مُطْلَقًا لَفْظُ الوَلَدْ ** فَوَلَدُ الذُّكورِ داخِل فَقَدْ

1172- لا وَلَدُ الإناثِ إلا حيثُمَا ** بِنْتٌ لِصُلْبٍ ذِكْرُهَا تَقَدَّمَا

1173- ومثلُهُ في ذا بنيٍّ والعَقِبْ ** وشاملٌ ذُرِّيَّتي فَمُنْسَحِبْ

1174- والحَوْزُ شَرْطُ صِحَّةِ التَّحْبيسِ ** قَبْلَ حُدوثِ مَوْتٍ أَوْ تَفْليسِ

1175- لحائِزِ القَبْضِ وفي المَشْهورِ ** إلى الوَصِيِّ القَبْضُ للمَحْجورِ

1176- ويُكْتَفَى بِصِحَّةِ الإشهادِ ** إنْ أَعْوَزَ الحوزُ لعذْرٍ بادِ

1177- ويَنْفُذُ التَّحْبيسُ في جميع ما ** مُحبِّسٌ لقبضِهِ قد قَدَّمَا

1178- والأخُ للصَّغيرِ قَبْضُهُ وَجَبْ ** مَعَ اشْتراكٍ وبِتقديمٍ من أَبْ

1179- والأَبُ لا يَقْبِضُ للصَّغيرِ مَعْ ** كبيرِهِ والْحُبْسُ إرْثٌ إنْ وَقَعْ

1180- إلاَّ إذا ما أَمْكَنَ التَّلافي ** وصُحِّحَ الحوزُ بِوَجْهٍ كافِ

1181- وإنْ يُقَدِّمْ غيْرَهُ جازَ وفي ** جُزْءٍ مُعاشٍ حُكْمُ تَحْبيسٍ قُفي

1182- ونافذٌ ما حازَهُ الصَّغيرُ ** لِنَفْسِهِ وبالِغٌ مَحْجورُ

1183- وبانسحابِ نَظَرِ المُحَبِّسِ ** لِلْمَوْتِ لا يَثْبُتُ حُكْمُ الْحُبُسِ

1184- وَمَنْ لِسُكْنَى دارِ تَحْبيسٍ سَبَقْ ** تَضيقُ عَمَّنْ دونَهُ بِها أَحَقْ

1185- ومَنْ يَبيعُ مَنْ عَلَيْهِ حُبِّسَا ** يُرَدُّ مُطْلَقًا ومعْ عِلْمٍ أسا

1186- والْخلفُ في المبتاع هلْ يَعْطي الكِرا ** واتَّفقوا مَعْ عِلْمِهِ قَبْلَ الشِّرَا

1187- ويَقْتَضي الثَّمَنَ إن كان تَلف ** من فائدِ المبيعِ حتى يَنتصِفْ

1188- وَإنْ يَمُتْ مِنْ قَبْلُ لا شَيءَ لَهُ ** ولَيْسَ يَعْدو حُبسٌ مَحَلَّهُ

1189- وغيرُ أَصْلٍ عَادِمِ النَّفْعِ صُرِفْ ** ثَمَنُهُ في مِثْلِهِ ثُمَّ وُقِفْ

1190- ولا تُبَتُّ قِسْمَةٌ في حُبُسِ ** وطالبٌ قِسْمَةَ نَفْعٍ لَمْ يُسي

.فصل في الصَّدقة والهبة وما يتعلّق بهما:

1191- صَدَقَةٌ تَجُوزُ إلا مَعْ مَرَضْ ** مَوْتٍ وبالدَّيْنِ المحيط تُعْتَرَضْ

1192- وَلاَ رُجوعَ بَعْدُ لِلْمصدِّقِ ** ومِلْكُهَا بِغَيْرِ إِرْثٍ اتُّقِي

1193- كَذاكَ مَا وُهِبَ للأَيْتامِ ** والفُقَراءِ وأُولي الأَرْحامِ

1194- والأبُ حَوْزُهُ لما تَصَدَّقَا ** بِهِ عَلَى مَحْجورِهِ لن يُتَّقَى

1195- وللمعَيَّنينَ بِالحوْز تَصِحْ ** وَجَبْرُه مهْما أباهُ متضِحْ

1196- وفي سِوى المُعَيَّنينَ يُؤْمَرُ ** بِالحَوْزِ والخلْفُ أَتَى هل يُجْبَرُ

1197- والجبرُ مَحتومٌ بِذي تَعَيُّنِ ** لصنفِهم منْ جِهَةِ المُعَيَّنِ

1198- وللأَبِ التَّقْديمُ للكبيرِ ** لقبض ما يَخْتَصُّ بالصَّغيرِ

1199- وَحَوْزُ حاضِرٍ لِغائبٍ إذا ** كانا شَريكَيْنِ بِها قَدْ أُنْفِذَا

1200- وما على البَتِّ لِشَخْصٍ عُيِّنَا ** فَهْوَ له ومَنْ تَعدَّى ضَمِنَا

1201- وغيرُ ما يُبَتُّ إِذْ يُعَيَّنُ ** رُجوعُهُ لِلْمِلْكِ لَيْسَ يَحْسُنُ

1202- وللأبِ القَبْضُ لما قد وَهَبَا ** ولدَهُ الصَّغيرَ شَرْعًا وَجَبَا

1203- إلاَّ الَّذي يَهَبُ مِنْ نَقْدَيْهِ ** فَشَرْطُهُ الخروجُ مِنْ يَدَيْهِ

1204- إلى أمينٍ وعن الأمِينِ ** يُغْنِي اشْتِراءُ هَبْهُ بَعْدَ حينِ

1205- وَإنْ يَكُنْ موضِعَ سُكْناهُ يَهَبْ ** فإن الإخلاءَ لهُ حٌكْمٌ وَجَب

1206- وَمَن يَصِحُ قَبْضُهُ وما قَبَضْ ** مُعطاهُ مُطْلَقًا لتفْريطٍ عَرَضْ

1207- يَبْطُلُ حَقُّهُ بِلا خِلافِ ** إن فاتَهُ في ذلك التلافي

.فصل في الاعتصار:

1208- الإعتصارُ جازَ فيما يَهَبُ ** أَوْلادَهُ قَصْد المحبةِ الأبُ

1209- والأمُّ ما حَيٌّ أبٌ تَعْتَصِرُ ** وحيثُ جازَ الإعتصارُ يُذْكَرُ

1210- وَضُمِّنَ الوفاقُ في الحُضور ** إن كان الإعْتصارُ منْ كبيرِ

1211- وكُلُّ ما يَجْري بِلَفْظِ الصَّدَقَهْ ** فالإعتصارُ أَبَدًا لَنْ يَلْحَقَهْ

1212- ولا اعْتِصارَ مَعَ مَوْتٍ أَوْ مَرَضْ ** لَهُ أَوِ النِّكاحِ أَوْ دَيْنٍ عَرَضْ

1213- وَفَقْرُ مَوْهوبٍ له ما كانا ** لمنع الاعْتصارِ قد أبانا

1214- وما اعْتصارٌ بيعُ شيءٍ قَدْ وُهِبْ ** منْ غير إشْهادٍ بِهِ كما يَجِبْ

1215- لكنَّهُ يُعَدُّ مهْمَا صَيَّرَا ** ذاك لموهوبٍ له مُعْتَصِرَا

1216- وقيل بل يَصِحُّ إن مالٌ شُهِرْ ** لهُ وإلاَّ فَلِحَوْزٍ يَفْتَقِرْ

.فصل في العُمْرى وما يُلْحق بها:

1217- هبَةُ غَلةِ الأُصولِ العُمْرَى ** بِحَوْزِ الأَصْلِ حَوْزُهَا اسْتَقَرَا

1218- طول حياةِ معمَرٍ أو مُده ** مَعْلومَةٍ كالعامِ أو ما بَعْدَهْ

1219- وبَيْعُهَا مُسَوَّغٌ لِلْمُعْمَرْ ** مِنْ مُعْمِرٍ أو وَارِثٍ لِلمُعْمِر

1220- وَغَلَّةٌ للحيوانِ إنِ تُهَبْ ** فَمِنْحَةٌ تُدْعَى وَلَيْسَتْ تُجْتَنَبْ

1221- وَخِدْمَةُ العبدِ هِيَ الإخدام ** والحَوزُ فيهما له التزامُ

1222- حياةُ مُخْدَم أوِ الممنوحِ ** أوْ أَمَدٍ عُيِّنَ بالتَّصْريحِ

1223- وأُجْرَةُ الرَّاعي لما قَدْ مُنِحَا ** عَلَى الذي بِمنْحَةٍ قد سَمِحَا

1224- وجائزٌ لِمانِحٍ فيها الشِّرَا ** بِمَا يراهُ ناجِزًا أوْ مُؤَخَّرَا

.فصل في الإرفاق:

1225- إرْفاقُ جارٍ حَسَنٌ للجارِ ** بِمَسْقَى أَوْ طريقٍ أو جِدارِ

1226- والحَدُّ في ذاكَ إنْ حُدَّ اقْتُفِي ** وعُدَّ في إرفاقِهِ كالسلفِ

.فصل في حُكْم الحوَز:

1227- والأَجنبيُّ إنْ يَحُزْ أصْلاً بِحَقْ ** عَشرَ سنينَ فالتَّملُّكَ اسْتَحَقْ

1228- وانْقَطَعَتْ حجةُ مدَّعيهِ ** مَع الحضورِ عن خصامٍ فيه

1229- إلاَّ إذا أَثْبَتَ حَوْزًا بالكِرَا ** أو ما يُضاهيه فلنْ يُعْتَبَرَا

1230- أو يَدَّعي حُصولَهُ تَبرُّعا ** مِنْ قائِمٍ فَلْيُثْبِتَنَّ ما ادَّعَا

1231- أَوْ يَحْلِفُ الْقائِمُ واليَمينُ لَهُ ** إن ادَّعَى الشِّرَاءَ مِنْهُ مُعْمَلَه

1232- ويثْبِتُ الدَّفْعَ وَإلا الطالِبُ ** له اليمين والتقضِّي لازِبُ

1233- وَإِنْ يكنْ مُدَّعِيًا إقالهْ ** فَمَعْ يمينه له الْمَقالَهْ

1234- والتِّسْعُ كالعَشْرِ لدى ابنِ القاسم ** أو الثَّمانِ في انقطاعِ القائم

1235- والمدعي إن أَثْبَتَ النزاع مع ** خصيمه في مُدة الحوز انتَفَعْ

1236- وقائمٌ ذو غَيْبَةٍ بعيده ** حُجَّتُهُ باقيةٌ مُفيدهْ

1237- والْبُعْدُ كالسَّبْعِ وكالثَّمانِ ** وفي الَّتي توسَّطَتْ قَوْلانِ

1238- وَكالحُضورِ اليَوْمُ واليومانِ ** بِنِسْبَةِ الرِّجالِ لا النِّسْوانِ

1239- والأقربون حوزُهُم مُخْتَلِفُ ** بِحَسَبِ اعْتِمارِهم يَخْتلِفُ

1240- فإِنْ يَكُنْ بمثْلِ سُكْنَى الدَّارِ ** والزَّرْعِ للأَرْضِ والاعتمار

1241- فهو بما يجوزُ الأربعين ** وذو تشاجُرٍ كالأَبْعدين

1242- ومثلُه ما حِيز بالعِتاقِ ** ما كان أو بالبيعِ باتِّفاقِ

1243- وفيه بالْهَدْم وبالبُنيانِ ** والْغرْسِ أَوْ عقَدِ الكرا قولانِ

1244- وفي سوى الأصولِ حوزُ الناس ** بالعام والعامَيْنِ في اللِّباسِ

1245- وما كَمَرْكوبٍ ففيه لَزِمَا ** حوزٌ بعَامَيْنِ فما فوقهُما

1246- وفي العبيد بثلاثة فما ** زَاد حصولُ الْحوز فيما اسْتُخُدِمَا

1247- والوطءُ للإماءِ باتفاقِ ** مع علمه حَوْزٌ على الإطلاقِ

1248- والماءُ لِلأَعْلَيْنَ فيما قَدُمَا ** والأَسْفَلُ الأقْدَمُ فيه قُدِّمَا

1249- وما رَمَى البحرُ بهِ من عَنْبَرِ ** ولؤلؤٍ واجدُهُ بِهِ حَرِي